News

Check out market updates

مرفأ طرابلس, ثاني أكبر مرفأ في لبنان.

مرفأ طرابلس

مرفأ طرابلس,

لم تقتصر ثروة طرابلس على وجود المعالم الأثرية والتاريخية فيها بل تعدّت ذلك بكثير. بفضل موقع طرابلس الجغرافي الذي يطلّ على البحر الأبيض المتوسط اكتسبت طرابلس ميزة جديدة جعلت منها مدينة مناسبة للسكن والسياحة في الوقت نفسه. هذا بالإضافة إلى وجود مرفأ كبير يعود بالفائدة الاقتصادية التجارية والسياحية على سكان لبنان عامة وطرابلس خاصة.

موقع مرفأ طرابلس:

يقع مرفأ طرابلس على طول امتداد منطقة الميناء البحرية. يطلّ على البحر الأبيض المتوسط و يشكّل صلة وصل بين الشرق الآسيوي والغرب الأوروبي. لا تبعد قناة السويس عن المرفأ سوى ٣٠٠ ميل بحري فقط.

مساحة مرفأ طرابلس:

تبلغ مساحة مرفأ طرابلس الإجمالية ٣ ملايين متر مربّع. تنقسم هذه المساحة الكبيرة بين مساحة بحرية وأرضية أيضاً. بالإضافة إلى رصيف جديد تم إنشاؤه بطول ٦٠٠ متر وعمق ١٥.٢ متر مع منطقة خلفية واسعة تمتد على مساحة ٦٥٠ ألف متر مربّع.

تقسيم المرفأ من الداخل:

في المرفأ  يوجد كاسر أمواج رئيسي بطول ١٩٠٠ متر وآخر ثانوي بطول١٣٠٠ متر. يقوم كاسر الأمواج بحماية المرفأ بشكل كامل من العواصف والأمواج والرياح  الغربية والشمالية.

نرى في المرفأ ١٣ مخزناً و عشر باحات لتخزين البضائع. بالإضافة إلى المنطقة الحرّة التي تمتدّ على مساحة ١٥٢ ألف متراً. تحتوي هذه المنطقة على خمسة وخمسين مخزناً وخمس وأربعين باحة وهي مختصة بنظام تشغيل المستودعات والباحات عن طريق القطاع الخاص DBOT.

يوجد في المرفأ محطة للركاب والمسافرين التي تتألّف من عدّة أقسام مختلفة لكل منها دورها الخاص. فنجد قسم خاص بالسوق الحرّة حيث يشتري المسافرين بضائع قبل السفر. قسم يعنى بالجمارك، آخر يهدف إلى استلام الحقائب. بالإضافة إلى وجود قاعة للانتظار ومخرج الطوارئ. تستوعب هذه المحطة نحو مئة ألف مسافر سنويّاً.

تمتد منطقة الحاويات على مساحة ثمانين ألف متر مربّع. تتمثّل قدرتها باستيعاب حوالي ٤٠٠ ألف حاوية سنويّاً. يتم تفريغ وتحميل هذه الحاويات بواسطة رافعات حديثة متينة.

خدمات المرفأ:

يتميّز المرفأ بعدّة خدمات مهمة تسهّل كيفية العمل فيه. يأتي في المركز الأول النظام الالكتروني للحلول المتكاملة الذي يمكن العاملين من تبادل المعلومات التجارية والمالية.

مخطط ومشروع تطوير مرفأ طرابلس:

هناك بعض التغييرات والتطورات التي ستغيّر في  مساحة وتقسيم المرفأ و ستعمل على تكبير سعة استيعابه.

سيتم امتداد طول الرصيف الجديد  الذي تم إنشاؤه إلى ١٢٠٠ متراً عوضاً عن ٦٠٠ متراً. بالإضافة إلى ردم قسم من المنطقة الخلفية بمساحة مئة وستين ألف متراً مربّعاً وتعميق الحوض إلى عمق ١٨ متراً.

سيتم إنشاء منطقة اقتصادية خاصة تبلغ مساحتها ٥٠٠ ألف متر مربّع.أمّا المشاريع التي سيتم تنفيذها قريباً هي إنشاء حوض عائم،حوض جاف، منطقة خلفية للرصيف الجديد، إهراءات كبيرة لتخزين الحبوب، مباني للإداريين كافة والمختبرات. كما سيتم تصميم الطرقات الداخلية ومواقف الشاحنات وفقاً للأنظمة الحديثة.

أمّا بالنسبة للسفن، كان المرفأ يستقبل سفن حاويات من الحجم المتوسط ولكن مع تطبيق مشروع التوسّع سيصبح لمرفأ طرابلس قدرة لاستيعاب ثلاث أو أربع سفن من الحجم الكبير التي يتراوح طولها بين ٢٥٠ و ٣٥٠ متراً. بالإضافة إلى قدرته على استقبال سفينة بضائع عامة كبيرة الحجم يصل طولها إلى ٢٣٠ متراً.

سيزداد عدد الأرصفة إلى ثمانية رصيف لاستقبال سفن البضائع ذات الحجم المتوسط التي يبلغ طولها نحو ٩٠٠ متراً فقط.

علاقة مرفأ طرابلس بباقي الدول:

استطاع مرفأ طرابلس من خلال قدراته وجودته أن يحتلّ المراكز الأولى نسبة لمرافئ لبنان. تطوّر المرفأ خاصة بعد حادثة انفجار بيروت الذي أثّر سلباً على مرفأ بيروت وأوقف العمل فيه بسبب الدمار الشامل والنتائج السلبية على مدينة بيروت بشكل عام.

لمرفأ طرابلس قدرة على تغطية الأسواق المحلية شمالاً والمنطقة الحرة والاقتصادية خصوصاً لدولة سوريا الأردن العراق والسعودية من خلال خط الترانزيت الثابت بين لبنان وهذه الدول.

تستطيع السفن الآتية من قارتي أميركا و أوروبا أن تمرر بضاعتها في مرفأ طرابلس و من ثم تتجه إلى سوريا الأردن العراق ودول الخليج العربي دون أن تعترض طريقها أي مرتفع أو عائق جبلي.

شهادات مرفأ طرابلس:

في عام ٢٠١٠ ميلادي حاز مرفأ طرابلس على شهادة نظام إدارة الجودة “Iso 9001”  بفضل جودة عمليات نقل البضائع وكفاءة الخدمات الموجودة فيه مع إمكانية المحافظة على البيئة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.