News

Check out market updates

أراضي الأوقاف في طرابلس

أراضي الوقف في لبنان

:أراضي الأوقاف

تملأ مناطق طرابلس الكثير من الأبنية الأثرية والمساجد التي بنيت على يد سلاطين من العصور القديمة. قام الأمراء في تلك العهود ببناء الكثير من الجوامع الأثرية  و وضعوها في خدمة المسلمين لأداء الصلاة والعبادة. أي أنّ هذه المباني ليست حكراً أو ملكاً لأحد معين بل هي مباني يحقّ للجميع الدخول إليها وزيارتها. على عكس الأبنية السكنية والعقارات  الموجودة في جميع مناطق طرابلس التي تعود إلى ملك خاص. لكل عقار أو بيت مالك له حق التصرف في عقاره كيفما شاء وفق قوانين البناء. ومن هنا يمكننا أن نجد الفرق بين الأراضي والعقارات الخاصة ومباني الوقف. حيث يتفرّع الوقف في ثلاثة أنواع مختلفة ألا وهي الوقف الخيري والوقف الذري والوقف المشترك. تختلف هذه الأنواع في الكثير من الأمور أهمها المفهوم و كيفية الإنشاء.

:(أراضي الأوقاف(مفهوم الوقف الخيري

إنّ الوقف الخيري هو الوقف أو البناء  الذي نشأ على نيّة خيرية أو صدقة جارية. على سبيل المثال يتم وضع صندوق لتجميع الصدقات بهدف بناء مسجد أو مستشفى أو ملجأ خيري للجميع. تكون خدمة الأوقاف الخيرية للجميع دون استثناء وخاصة الفقراء لمساعدتهم بقضاء حوائجهم عن طريق هذه الأوقاف الخيرية.

يهدف الوقف الخيري إلى تشجيع التكافل الاجتماعي ومساعدة الآخرين عامة والفقراء والمحتاجين خاصة مثل أن تكفل يتيم، تعليم الأطفال وغيرها من الأعمال الخيرية.

:(أراضي الأوقاف(مفهوم الوقف الذري

إنّ الوقف الذري هو الوقف الذي يعود ريعه إلى صاحبه عينه أو لذريته في حياته أو بعد وفاته. لهذا النوع اسم ثاني ألا وهو الوقف الأهلي لأنه في أغلب الأحيان يكون استحقاق المكسب لأهل المالك وأولاده وأحفاده من بعده. يكون الريع تحت اسم شخص معين أو عدة أشخاص معينين من أهله وليس جميع الناس. ألغي هذا النوع وفقاً لقانون رقم ١٨٠ في سنة ١٩٥٢.

يهدف هذا الوقف إلى تأمين مستقبل ذرية الواقف كي لا تصبح ذريته المتمثّلة بأولاده أو أقربائه عبأ على المجتمع. فيقوم بالإنفاق على رعيّته في حياته وبعد وفاته.

:مفهوم الوقف المشترك

إنّ الوقف المشترك هو الوقف الذي يجعل الواقف عليه يخصص قسم لوجه الله تعالى على نية الصدقة الجارية. بينما يكون  القسم الآخر لأشخاص معينين من أهله وذريته يختارهم بالاسم كي يعود إليهم ريع الوقف.

:شروط إنشاء الوقف

إنّ إنشاء أي وقف أمر في غاية الأهمية التي تتطلّب وجود شروط عديدة تضمن تنفيذ عملية إنشاء الوقف بطريقة صحيحة وشرعية بشكل تام.

تتمثّل هذه الشروط ب :

توثيق الوقف بالإشهاد كما ذكر في القرآن الكريم.

تأبيد الوقف أو تحديد وقت له: يكون التأبيد من خلال تحديد إذا كان الوقف أبدياً غير مرتبط بمدة معينة بل تنتهي مدته بمدة انتهاء الوقف. في حين أن التأقيت هو وضع مدّة معينة للوقف عندما تنتهي يكون الوقف انتهى ويعود إلى مالكه. كما أن بعض الأوقاف لا يمكنها أن تكون سوى أبدية كأوقاف المساجد.

أن لا يتضمّن عقد الوقف شرط أو بند فاسد. يكون الشرط فاسداً عندما يكون منافياً  لعقد الوقف أو مخالف للشريعة أو لا أهمية له.

يجب أن تتفق شريعة الواقف على أن الموقوفة جائزة في الشريعتين في حال وقف غير المسلم.

:مثال عن الوقف الخيري في طرابلس

يعتبر وقف الحميدي الخيري مثال عن الأوقاف الخيرية. تأسّس هذا الوقف في عام ١٩٧٧ بهدف تحسين الواقع الطبي والاجتماعي والاقتصادي لطرابلس. استطاع الوقف الطبي تقديم كفالة طبية ل ٥٠٠٠ أرملة ويتيم ومطلّقة من أبناء طرابلس. هذا بالإضافة إلى المساعدات العينية والمالية والغذائية. ضمّ المركز ابتداءً من عام ٢٠٠١ قسم العلاج الفيزيائي، قسم التصوير الإشعاعي وقسم المختبر والتحاليل. وقد تم تقديم مبادرات ومساعدات خيرية طبية عن طريق هذه الأقسام  ليستطيع أبناء مدينة طرابلس الاستفادة منها.

بيت الزكاة والخيرات الذي يقع في منطقة باب الرمل هو وقف خيري مستقلّ أيضاً. لا يسعى للربح الشخصي بل يقوم بإحياء فريضة الزكاة إلى العائلات المحتاجة من خلال إعطائهم مبالغ مالية. كما يسعى بيت الزكاة إلى تنفيذ بعض المشاريع التي تساهم في مساعدة الفقراء أيضاً كمشروع “كسوة العيد” الذي يتمثّل بشراء ثياب العيد للأيتام و أطفال العائلات المحتاجة.

:الأوقاف الذرية في طرابلس

يوجد في طرابلس الكثير من الأراضي الذرية. في أكثر الأحيان يحصل خلافات بين أشخاص على الأرض لذلك يتم وضعها في الوقف الذري، يتم استخدامها من قبل أولاد وأحفاد صاحب الوقف ولا يمكن بيعها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.